>

مسابقة مجلة البيان لتعزيز القيم النبوية رمضان 1437هـ [انتهت المسابقة ]





انتهت المسابقة


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

(إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق) هكذا قالها المصطفى عليه الصلاة والسلام مبيناً أهمية الأخلاق وما تحتله من صدارة في هذا الدين الحنيف.
ومما يدل على علو شأنها وعظيم مقامها أنها أضحت تمثلُ المعيار الذي به يُحدَّد القربُ الحسي والمعنوي من رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما قال - عليه الصلاة والسلام -:(إن أحبكم إليَّ وأقربكُم منِّي يوم القيامة أحاسِنكُم أخلاقاً).


وبيَّن النبي المصطفى - صلى الله عليه وسلم - الارتباط الوثيق بين الإيمان والقيم الخلقية، فقال:(من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذِ جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت)،كما جعل الأخلاق معياراً للخيرية بقوله:(خياركم أحاسنكم أخلاقاً).



فـ (تعزيز القيم النبوية) في المجتمع المسلم، مدخل رئيس من مداخل الإصلاح في الأمة، وتربية النشء عليها من أهم أسس التربية التي ترتقي بالإنسان.


وتتأكد أهمية (القيم النبوية) في ظل التفلُّت القيمي الكبير الذي أثر على فئة واسعة من أبناء المسلمين، فانتشر التقليد الأعمى للغرب بين الفتيان والفتيات، وتجارت بهم الأهواء، وانتشرت بينهم ثقافة الإمَّعية، وحصل ما حذر منه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بقوله: (لا تقوم الساعة حتى تأخذ أمتي مأخذ القرون شبراً بشبر وذراعاً بذراع)، فقيل: يا رسول الله! كفار فارس والروم؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ومن الناس إلا أولئك؟).

 

وسعياً منا في (كرسي الشيخ عبد الله الراشد لخدمة السيرة النبوية) و (مؤسسة البيان) للإسهام في تعزيز هذه القيم كان هذا هو موضوع المسابقة هذا العام.


طريقة المسابقة

السؤال عبارة عن نص (آية أو حديث)، والإجابة تكون باختيار القيمة المستنبطة من النص


شروط المسابقة:

- آخر موعد للمشاركة يوم الثلاثاء 30 رمضان 1437هـ (تقويم أم القرى)، الموافق 5 يوليو 2016م.، وسيتم الإعلان عن أسماء الفائزين في شهر شوال 1437هـ، بإذن اللَّه تعالى.
- المشاركة أكثر من مرة للمتسابق تلغي جميع المشاركات.
- لا يسمح لمنسوبي كرسي السيرة و مجلة البيان (وأسرهم) المشاركة في المسابقة.
- المشاركات التي تحوي بيانات خاطئة للمتسابق يتم استبعادها.
- بيانات المشارك يجب أن تتطابق مع اوراقه الثبوتية الرسمية حال فوزه، عدم التطابق يلغي الجائزة.
- ترسل الإجابات إلكترونياً، ولا تقبل الإجابات الورقية.

2 التعليقات:

جميع الحقوق محفوظة مدونة السعيد وعزوز           تعريب مدونة البلوقر