>

أمير الشعراء الموسم الخامس 2013، و300 شاعر من 22 دولة يتنافسون على الإمارة

اختارت اللجنة المنظمة لمسابقة "أمير الشعراء" بالإمارات 300 شاعر من 22 دولة للمنافسة في مسابقة إبداعات شعر العربية الفصحى في موسمها الخامس. وقال سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر بأبوظبي، لوكالة الانباء الالمانية، إن اللجنة اختارت هؤلاء الشعراء من بين آلاف المتقدمين للمسابقة. 


وأضاف أن لجنة تحكيم المسابقة ستجري مقابلات مباشرة مع الشعراء المختارين في الأسبوع الأخير من الشهر الجاري. وأوضح أنّ عددا من المشاركات جاءت من شعراء في دول إفريقية من بينها (بوركينا فاسو وغانا ونيجيريا وتشاد ومالي) ودول أوروبية (بلجيكا وبريطانيا وألمانيا) إضافة إلى شعراء من معظم الدول العربية. 


وتوقع العميمي أن تشهد الدورة المقبلة منافسة كبيرة بين الشعراء لنيل لقب "أمير الشعراء" للموسم الخامس، مُشيداً بارتفاع المستوى الفني والإبداعي للشعراء المترشحين. 


يذكر أن "أمير الشعراء" هي مسابقة ثقافية كبرى أطلقتها العاصمة أبو ظبي يتنافس على مضمارها شعراء القصيدة الفصحى بكل ألوانها وأطيافها سواء كانت القصيدة عمودية مقفاة كما عرفت منذ العصور القديمة، أو كانت ضمن النمط الحديث نمط القصيدة الحرة أو قصيدة التفعيلة. 

انطلقت الدورة الأولى من المسابقة عام 2007، واكتسبت شهرة جماهيرية كمسابقة ثقافية أدبية تختص بالشعر الفصيح و"باتت تحقق أهدافها في النهوض بالشعر العربي وإعادة الاعتبار للأدب العربي". 


فاز بلقب " أمير الشعراء "  في الدورة الرابعة من المسابقة التي اختتمت في فبراير 2011 ، الشاعر اليمني عبدالعزيز الزراعي، في حين فاز الشاعر السوري حسن بعيتي بلقب الدورة الثالثة عام 2009، وفاز بلقب الدورة الثانية عام 2008 الشاعر الموريتاني سيدي محمد ولد بمبا، أما فعاليات الدورة الأولى فقد اختتمت بتتويج الشاعر الإماراتي عبدالكريم معتوق أميراً للشعراء.

أبوظبي ـ أعلنت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، عن أنّ استقبال الترشحيات للدورة الخامسة من مسابقة "أمير الشعراء" سوف يتواصل لغاية الأحد القادم الموافق 3 مارس/آذار 2013، علماً بأنّ لجنة تحكيم المسابقة ستبدأ مقابلاتها للشعراء في أبوظبي خلال الفترة من 21 إلى 23 مارس/آذار، وذلك بعد استكمال أعمال لجان الفرز والتقييم المبدئي لكافة الترشيحات التي ترد بكثافة لأكاديمية الشعر، حتى قبل الإعلان الرسمي عن فتح باب الترشح والمشاركة في أضخم مسابقة لشعر العربية الفصحى.
والمشاركة مفتوحة - في الدورة الخامسة - للشعراء من عُمر 18 سنة إلى 45 سنة فقط، وتقتصر على القصائد المكتوبة باللغة العربية الفصحى، حيث يتوجب على من يرغب بالترشح إرسال قصيدته مطبوعة حصراً عبر البريد الإلكتروني pop@tcaabudhabi.aeعلى شكل ملف مرفق، أو إرسال القصيدة مطبوعة على فاكس: 0097126433323، ولن تقبل القصائد المكتوبة بخط اليد.
ويتم قبول قصيدة الفصحى العمودية التقليدية، والشعر الحر أو التفعيلة، ولا تقبل قصيدة النثر. ويشترط أن يرسل الشاعر قصيدة عمودية واحدة لا تقل عن 20 بيتاً، ولا يزيد عدد أبياتها الإجمالي على 30 بيتاً، أو يشارك بقصيدة شعر التفعيلة (الشعر الحر) ولا تزيد القصيدة عن مقطعين، كل واحد منها في حدود (15) سطراً.
كما يشترط أن يرسل الشاعر مع قصيدته - وبشكل مطبوع - سيرة ذاتية مختصرة تبين تاريخ ميلاده ونشاطاته وإنجازاته الأدبية، بالإضافة إلى عنوانه الدائم في بلده، وعنوانه الإلكتروني، وأرقام التواصل معه.
"أمير الشعراء" مسابقة ثقافية كبرى‮ أطلقتها العاصمة الإماراتية أبوظبي في عام ألفين وسبعة ‬يتنافس على مضمارها شعراء القصيدة الفصحى‮ ‬بكل ألوانها وأطيافها،‮ ‬سواء أكانت القصيدة عمودية مقفاة كما عرفت منذ العصور القديمة، أو كانت ضمن النمط الحديث نمط القصيدة الحرة أو‮ ‬قصيدة التفعيلة.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
وفي الدورة الرابعة من المسابقة التي اختتمت في فبراير/شباط 2011 كان لقب "أمير الشعراء" من نصيب الشاعر اليمني عبدالعزيز الزراعي، في حين فاز الشاعر السوري حسن بعيتي بلقب الدورة الثالثة 2009، وفاز بلقب الدورة الثانية 2008 الشاعر الموريتاني سيدي محمد ولد بمبا، أما فعاليات الدورة الأولى فقد اختتمت في أغسطس/آب 2007 بتتويج الشاعر الإماراتي عبدالكريم معتوق أميراً للشعراء.
وقد شهدت المسابقة في دوراتها الأربع الماضية إقبالا واسعا من قبل الآلاف من الشعراء العرب وعددٍ من الناطقين بالعربية، ونجحت في الكشف عن 125 موهبة شعرية من خلال البرنامج التلفزيوني الخاص بالمسابقة، والذي أصبح يُتابعه الملايين من عُشاق الشعر العربي الفصيح في مختلف أنحاء العالم، بفضل جهود أبوظبي في إعادة إحياء الاهتمام بالشعر.

المصادر: محيط | ميدل ايست اونلاين

0 التعليقات:

جميع الحقوق محفوظة مدونة السعيد وعزوز           تعريب مدونة البلوقر