>

ربيع القوافى 4 الحلقة 13 مع الدكتور أحمد البراء الأميري [فيديو]



بسم الله الرحمن الرحيم، هذه حلقة أخرى من السلسلة الذهبية اللامعة، برنامج الأدب والمتعة الشعرية، ربيع القوافي، يستقبل فيها أبو سندس المتألق، الدكتور الأديب الشاعرأحمد البراء الأميري يحل ضيفا على الربيع ويبدع أيما إبداع ...إليكم الحلقة...
فرجة ماتعة :)



سيرة الدكتور 
موقع الدكتور أحمد البراء بن عمر بهاء الدين الأميري 
بقلمه



ولدتُ في مصيف قرنايل بلبنان يوم الإثنين 18 شعبان 1363 هـ (الموافق 7/8/1944 م)، حيث كان الوالدان رحمهما الله يقضيان إجازة الصيف.

أكملت تعليمي العام في حلب، وأخذت الشهادة الثانوية – الفرع العلمي عام 1963 م، والتحقت بجامعة دمشق حيث درست في كليتين: منتظماً في كلية الآداب – قسم اللغة الإنجليزية ومنتسباً في كلية الشريعة. فتخرجت في الأولى عام 1967 م، وفي الثانية عام 1972 م.

درَّست اللغة الإنجليزية ست سنوات، ثلاثاً في حلب، وثلاثاً في المدينة المنورة التي تشرفت بالمجيء إليها عام 1390 هـ (1970 م)، ثم انتقلت للعمل في الرياض فاشتغلت في مجال الترجمة أقل من ثلاث سنوات، انتقلت بعدها إلى جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للتدريس بمعهد اللغة العربية لغير الناطقين بها في الأيام الأولى من إنشائه.

قضيت في عملي هذا عشر سنين، انتقلت بعدها لتدريس الثقافة الإسلامية في كلية التربية بجامعة الملك سعود بالرياض، حوالي عشر سنين.

وفي عام 1416 هـ عندما أسندت إلى الصديق الحميم الكريم الدكتور محمد ابن أحمد الرشيد وزارة التربية والتعليم طلب من مدير جامعة الملك سعود الموافقة على نقل خدماتي إلى الوزارة فانتقلت للعمل معه مدة وزارته.

بعد ذلك عملت في مكتب التربية العربي لدول الخليج (18) شهراً، ثم استقر بي المقام في شركة العبيكان للتعليم حيث لا أزال فيها إلى حين كتابة هذه السطور.

تخللت هذه الأعوام التي بلغت 45 عاماً (من 1967 إلى 2012 م) نشاطات قمت بها مثل: عقد دورات قصيرة لتعليم اللغة العربية في جنوب أفريقيا، وإلقاء محاضرات وأمسيات شعرية، وعقد دورات تدريبية في تطوير الذات، وكتابة مقالات في الصحف، وإعداد أحاديث لإذاعة القرآن الكريم وإذاعة الرياض، والمشاركة في مؤتمرات أدبية وندوات... إلخ.

وتخللها أيضاً الحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه في الدراسات الإسلامية من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض وجامعة البنجاب في لاهور.

ويسّر الله لي تأليف بعض الكتب منها:
1- اللياقات الست: دروس في فن الحياة [1].

2- أيها الأصدقاء تعالوا نختلف (نظرات في فقه الائتلاف).

3- أريد أن أعيش أكثر من حياة.

4- فنّ التفكير.

5- كيف ننتفع بالقرآن الكريم.

6- فقه دعوة الأنبياء في القرآن الكريم، وغيرها.

أكبر آمالي التي أسأل الله أن يعينني على إنجازها فيما بقي من العمر: أن أخرج بعض كتبي على شكل أشرطة مرئية تبث في وسائل الإعلام العصرية (التلفاز، واليوتوب، والفيس بوك...)، وأن توضع على الإنترنت للتحميل المجاني لمن يرغب.

أسأل الله تعالى أن يرزقني الإخلاص والصواب في القول والعمل، وأن يتجاوز عن سيئاتي ويتفضل علي بحسن الخاتمة، إنه أكرم مسؤول وأرجى مأمول، والحمدلله رب العالمين.
للتواصل عبر الفيس بوك: https://www.facebook.com/abalamiri
د. أحمد البراء الأميري


[1] الذي ضمّنته عصارة نصف قرن من عمري، وهو وصيتي قبل موتي وبعده للشباب والشابات الذين يريدون التألق في الحياة، وللمربين والمربيات الذين يريدون إعداد جيل ينهض بحمل الأمانة ويسعى إلى تحقيق مجد الأمة.

0 التعليقات:

جميع الحقوق محفوظة مدونة السعيد وعزوز           تعريب مدونة البلوقر